معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  RSS  |  1445-10-18  |  2024-04-27  |  تحديث: 2024/01/03 - 20:18:5 FA | AR | PS | EN
موقف مصر تجاه طوفان الأقصى             الاحتلال استخدم اثنتين من أضخم القنابل في ترسانته في مجزرة جباليا             أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي             صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق             "الصحة”: 18.987 شهيداً ارتقوا في الضفة وغزة منذ بدء العدوان             مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!             210 شهداء و2300 إصابة في قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال في 24 ساعة            استشهاد أكثر من 100فلسطيني في مجزرة لمخيم جباليا             خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"             وزارة الصحة: الوضع الصحي بمدينة غزة وشمال القطاع كارثي             البخيتي يؤكد اختلاق واشنطن لقصة إنقاذ سفينة في خليج عدن والبنتاغون يتراجع.. قراصنة لا أنصار الله             الإعلام الحكومي بغزة يعلن عن ارتفاع أكثر من 12 ألف شهيد بينهم 5 آلاف طفل منذ بدء العدوان             وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي            الأسد: بما فرضته المقاومة الفلسطينية امتلكنا الأدوات السياسية التي تمكننا من تغيير المعادلات             السيد نصر الله: الكلام للميدان وإذا أرادت امريكا وقف العمليات ضده عليه وقف العدوان على غزة            

تاريخ النشر: 2017/08/23 - 21:25:4
زيارة: 2289
مشاركة مع الـأصدقاء

فواتیر فلكیة تُصرف لكی یستمتع بها أمراء السعودیة و الشعب یكتوی بنار الفقر
 فواتیر فلكیة تُصرف لكی یستمتع بها أمراء السعودیة و الشعب یكتوی بنار الفقر

انتشرت فی الآونة الأخیرة الكثیر من التقاریر التی تكشف مدى البذخ والتبذیر والترف داخل الأسرة الحاكمة السعودیة، فی الوقت الذی یئن فیه الشارع السعودی من إجراءات التقشف التی اتخذتها السلطات، وهذا الأمر دفع الكثیر من الناس إلى التفكیر بأن النظام السعودی یدعو الی الفقر والتقشف فی الوقت الذی یصرف فیه الملیارات على رفاهیة أمرائه وملوكه. حیث تناقلت مؤخراً تقاریر مختلفة تفید بأن ملك السعودیة أنفق 100 ملیون دولار فی عطلته الصیفیة السنویة التی قام بها فی المغرب.

ولقد كشف المغرد السعودی الشهیر ب"مجتهد" مؤخراً عن قصة الإرث الذی تركه أحد الأمراء السعودیین لورثته على حسابه فی تویتر. ولقد قام "مجتهد" بكتابة عبارة "لا تعلیق" بجانب هذه الرسالة، التی نُشرت كصورة فی حسابه على تویتر.

ووفقا لتلك الصورة فلقد بلغت الثروة التی تركها الأمیر مشعل بن عبد العزیز أكثر من 1199 ملیار ریال سعودی، أی ما یعادل أكثر من 319 ملیار دولار أمریكی. ولقد تم تقسیم هذه الثروة  بین زوجتیه (كل منهما حصلت على 75 ملیار ریال سعودی) وبناته السبع ( كل واحدة حصلت على 45.65 ملیار ریال سعودی) وأبناؤه التسعة (كل منهم حصل على 91.3 ملیار ریال سعودی). وكذلك یبلغ حجم التداول المالی الذی یتحكم فیه ورثة هذا الأمیرالسعودی تقریبا ب1430 ملیار ریال سعودی.
وتجدر الإشارة هنا بأن الأمیر مشعل بن عبد العزیز آل سعود هو الابن الثالث عشر للملك عبد العزیز "مؤسس آلأسرة الحاكمة السعودیة" ولقد ولد فی عام 1926 میلادی. وفی الفترة من 2007 إلى 2017، كان هذا الأمیر رئیساً للجنة البیعة وكان أیضا احد كبار أعضاء عائلة آل سعود. وخلال القترة من 1951 إلى 1953 كان وزیراً للدفاع فی السعودیة، ومن عام 1963 إلى 1971 كان أمیراً على مكة المكرمة.

الجدیر بالذكر هنا أیضا أنه ظهرت تقاریر إعلامیة ودراسات بالتزامن مع تغریدة "مجتهد" هذه، حیث ركزت هذه التقاریر على اتساع الفجوة بشكل كبیر بین طبقات المجتمع السعودی نظرا للتوزیع الغیر عادل للثروة فی هذا البلد التی تبلغ نسبة البطالة فیه أكثر من 12.5% رغم أنه یعوم على بحر من البترول ویعتبر من أغنى دول العالم. هذا الحال أكدته تقاریر غربیة كثیرة، خاصة مع وصول معدلات الاحتیاجات والفقر إلى مراحل غیر مسبوقة فی تاریخ المملكة. ولقد نقلت صحیفة "الفایننشیال تایمز" البریطانیة أن جزءا كبیرا من مخصصات النفط الهائلة تذهب إلى الأسرة الحاكمة.

وفی سیاق متصل كشف موقع ویكیلیكس أن مخصصات أمراء السعودیة تكلف الخزینة السعودیة ملیارات الدولارات. وقالت وكالة رویترز للأنباء حول هذا الأمر فی تقریر نشرته بناء على اطلاعها على مجموعة من وثائق ویكیلیكس أن مجموعة من الأمراء فی السعودیة ینفقون مبالغ تصل إلى 10 ملیارات سنویًا.

ومن جهة أُخرى كشفت صحیفة "نیویورك تایمز"، فی تقریر لها بأن ثروة الأمراء  تثیر غضب السعودیین الذین أنهكتهم قرارات زیادة فواتیر المیاه والكهرباء والبنزین، بینما لم تتضرر المنح المخصصة لأفراد العائلة الحاكمة. وأمام الأزمة المالیة التی كانت تواجه السعودیة فی عام 2016م، كان أبناء آل سعود یصرفون أموالهم على شراء العقارات فی فرنسا. فمثلاً، اشترت إحدى الأمیرات السعودیات شقة ب30 ملیون دولار فی فرنسا.

ففی مقابل القصور الفاخرة والسیارات الحدیثة ووسائل الراحة والرفاهیة العصریة التی یغرق فیها أمراء آل سعود، ثمة بیوت من الصفیح وأكواخ طینیة ضیقة موزعة على هوامش المدن الكبرى فی السعودیة، حیث یعیش فیها مئات الألوف من أبناء الشعب السعودی فی ظروف إنسانیة صعبة یندى لها الجبین .ویبدو أن تلك الأزمات الاقتصادیة التی اعلن عنها الأعلام السعودی تضرب فقط جیوب وبیوت الشعب السعودی، لكنها لم ولن تصل إلى قصور أمراء وملوك السعودیة، ویبدو أن سیاسات التقشف التی نادى بها ولی العهد السعودی لم تصل إلى مسامعه شخصیا. تتضح لنا الأمور هنا بأن هنالك تمییز عنصری فی الداخل السعودی، حیث یعیش الأمراء فی قصور فاخرة ویعیش قسماً من الشعب السعودی فی حالة یرثى لها وهذا كله نتیجة للسیاسة الدكتاتوریة التی یتبعها هذا النظام السعودی.

وحول هذا السیاق نقلت صحیفة الإندبندنت البریطانیة تصریحات للأمیرة بسمة بنت سعود التی تعیش فی العاصمة البریطانیة لندن، عن أن الأمراء فی السعودیة یحتكرون السلطة والثروة ولا یجرؤ أحد على التفوه بكلمة ضد هذا الوضع، مشیرة إلى الفقر والتشدد الدینی وغیرها من الأمور السلبیة فی المملكة. وطالبت الأمیرة بحسن توزیع الثروات على عموم أبناء الشعب السعودی. كما طالبت هذه الأمیرة برد الحقوق المسلوبة من المواطن السعودی من قبل المسؤولین عن توزیع الثروات. ولفتت إلى أنها تحلم بوطنها یسوده العدل والمساواة بحیث لا فوارق بین أمیر ومواطن.

 

URL تعقيب: https://www.ansarpress.com/arabic/8221


الكلمات:






*
*

*



قرأ

موقف مصر تجاه طوفان الأقصى


أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي


صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق


مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!


خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"


وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي


انتقام "إسرائيل" الجبان من الأسرى الفلسطينيين


تزايد الدعم الشعبي لفلسطين في المغرب العربي


الاختبار القاسي لمنظمة التعاون الإسلامي أمام التطورات في غزة


أربعة عوائق أمام التدخل البري للكيان الصهيوني في قطاع غزة


"طوفان الأقصى" في الأراضي المحتلة...المتطرفون الصهاينة زرعوا الريح فحصدوا العاصفة


هل السعودية على وشك ارتکاب خيانة كبرى؟


التطبيع السعودي - الإسرائيلي بين العقبات والشروط


مد يد السلام في الرياض واستعراض القوة العسكرية في صنعاء


سفير سوريا في السعودية.. إلى أين تتجه العلاقات؟


كل من ينتقد النظام في السعودية يعتقل.. حتى لو كانت اميرة من العائلة


توني بلير فارساً مُطوَّباً: بريطانيا تُكرِّم مُجرم حربها


هل ستمهد أوكرانيا الطريق أمام حرب كبرى بين الناتو وموسكو؟


السيسي في قصر عابدين حتى عام 2030!


كابول وطالبان في مستنقع الأزمة الاقتصادية


مؤتمر سوري_روسي لعودة اللاجئين...الأبعاد والدلالات


تنافس الأكراد على رئاسة قصر السلام... الأرضيات والخيارات الرئيسية والآفاق المقبلة


ما هي أبعاد ورسائل زيارة المسؤول الإماراتي رفيع المستوی إلى سوريا؟


إلى أين تتجه الولايات المتحدة بمخاضها الجديد؟


تفجير مطار كابول.. فوضى مدروسة





الـأكثر مشاهدة
مناقشة كاملة

آخر الـأخبار على هاتفك النقال.

ansarpress.com/m




أنصار الـأخبار ©  |  معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  النسخة المحمولة  |  مدعومـ: Negah Network Co
يسمح استخدامـ هذا المصدر على شبكة الـإنترنت (رابط موقع). فروشگاه اینترنتی نعلبندان